الثلاثاء، 2 أبريل 2013

الفرق بين السبورة الطباشيرية والسبورة الذكية


تُعدُّ السبورة الطباشيرية إحدى وسائل التعليم البصري القديمة والفعَّالة في تعليم وتعلم الدروس ، حيث لا يوجد فصل دراسي يخلو من هذه الساحرة السوداء.
وعلى الرغم من أهمية السبورة الطباشيرية وقدم استخدامها فإن عليها بعض المآخذ والاعتبارات نذكر منها ما يلي :

  • أنها لا تُمكِّن المعلم من تحريك الرسومات والأشكال ، إلا إذا سحبها وعمل لها رسومات افتراضية.
  • أنها لا تُمكِّن المعلم من توضيح العلاقات المتداخلة بين عناصر الأشكال الهندسية بالذات.
  • أنها قد لا تُمكِّن المعلم من رسم بعض الأشكال الهندسية المعقدة بصورة صحيحة ، وخاصة الأشكال الهندسية في ثلاثة أبعاد ، مما يؤدي إلى صعوبة إدراك المتعلمين للمفاهيم والعلاقات الرياضية.
  • كما أنها قد تسبب ضياع جزء كبير من وقت الحصة الدراسية نتيجة رسم بعض الأشكال وتلوينها ، مع افتقار الأشكال إلى الوضوح والتعبير عن المقصود.
  • كما أنها أيضًا قد تسبب عدم ثقة المتعلمين في المعلم نتيجة الخط السيئ أو عدم التنظيم ، مما يؤدي بدوره إلى حدوث نوع من الفوضى داخل الفصل الدراسي.
  • أنها قد لا تمكن بعض المتعلمين من رؤية كل ما هو مكتوب عليها نتيجة تحركات غير منتظمة من المعلم.
  • أنها قد تفشل تمامًا في إكساب المتعلم بعض الإدراكات العقلية لبعض المفاهيم أنها لا تُمكِّن المعلم من تصغير وتكبير بعض الأشكال والرسومات بصورة سريعة.
  • قد يضطر المعلم إلى إزالة بعض الرسومات ، أو المعادلات ، أو البيانات التي كتبها على السبورة نتيجة ازدحامها بالكتابة ، وإذا احتاجها في بعض المواقف الأخرى فلا يتمكن من استرجاعها بنفس خصائصها مرة أخرى.
  • أنها قد تسبب بعض الأمراض الصدرية للمعلم وتلاميذه نتيجة الغبار الذي ينتج عن مادة الطباشير بكل أنواعه.
  • وقد تمكنت السبورة الذكية من التغلب على هذه المآخذ حيث أنها :-
  • تُمكِّن المعلم من تحريك الرسومات والأشكال ، وعمل أشكال افتراضية مع وجود الأشكال الأصلية.
  • تُمكِّن المعلم أيضًا من توضيح بعض النظريات والعلاقات ، عن طريق توضيح الأنماط التي تنتج عنها التعميمات المتنوعة.
  • كما أنها تعالج خاصية عدم الحركة التي تتصف بها السبورة الطباشيرية ، حيث يستطيع المعلم تحريك أي شكل أو مجسم في بعدين وفي ثلاثة أبعاد.
  • تُعدُّ السبورة الذكية وسيلة فعَّالة وجذَّابة لانتباه المتعلمين ، بما تمتلكه من إمكانات اللون والحركة والصوت والتأثيرات الأخرى.
  • إذا أراد المعلم استرجاع بعض الأفكار أو البيانات السابقة أمكنه ذلك بسهولة فائقة. ممَّا يساعد على تحقيق التعلم حتى التمكن.
  • أنها تساعد أيضًا في تحقيق تفاعل صفي إيجابي بين المعلم والمتعلمين.
  • أنها تعالج قضية الخط السيئ على السبورة الطباشرية.

التعليق:

بالرغم من كل العيوب المذكورة للسبورة الطباشيرية ومميزات السبورة الذكية. فإنه لا يمكن الاستغناء عن وجود سبورة تقليدية في الفصول التعليمية لضمان عدم توقف الدراسة في الأوضاع الطارئة كعطل الأجهزة الإلكترونية أو انقطاع التيار الكهربائي أو نسيان المادة التعليمية من قبل المدرس

هناك 3 تعليقات:

  1. حلو
    حركات يرايت يجوبها في مدرستنا

    ردحذف
  2. عرض للتقنيات التعليمية بشكل غير تقليدي

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيرآ على هذه المعلومات القيمة!!!!!!

    ردحذف